البيت الذكي

كعادتنا دائما في شركة المدينة للمنتجات الاسمنتية الشركة الرائدة في مجال مواد البناء نسعى في منتجاتنا ومواضيعنا الى التميز والى طرح كل ما هو جديد في عالم البناء . . وموضوع حديثا لهذا اليوم في هذه المدونة ليس ضرباً من ضروب الخيال بل هو واقع موجود فعلا لبعض الأنظمة التي وإن لم تنتشر بالشكل الكبير حتى الآن بالتأكيد ستشهد انتشارا واسعا خلال الفترة القادمة وهذا الموضوع يتردد كثيرا بين الفينة والأخرى بين أوساط المجتمع التقني والرقمي وهو موضوع يتعلق بالأنظمة الذكية ألا وهو البيت الذكي.
من منا لا يملك هاتفا ذكيا أو يدرك معنى هذا المصطلح فهو مصطلح متداول ومعروف في عالمنا .. أما مصطلح البيت الذكي وتقنيات إنترنت الأشياء قد تكون أقل شيوعا حتى الآن .. فماذا يعني البيت الذكي ؟ وما هي مميزاته وسلبياته؟ هذه الأسئلة كلها نبحث عن الإجابة عنها من خلال حديثنا في هذه المدونة فأهلا ومرحبا بكم ..

مفهوم البيت الذكي:

اذا كنت تبحث عن قمة الراحة والرفاهية التي سينعم بها الإنسان المعاصر في المستقبل القريب استنادا إلى تطبيقات الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية فعليك بنظام البيت الذكي .. ومفهوم البيت الذكي الذي سمعناه في السنوات الأخيرة في الواقع هو عبارة عن منزل تحكمه التكنولوجيا بالكامل بهدف الراحة والأمان والسلاسة لصاحب البيت ويتم إدارته والتحكم به عن طريق مجموعة من الأزرار وأجهزة التحكم عن بعد ويتم إدارة المنزل بالكامل عن طريق شبكات الإنترنت وقد يسأل سائل ماهي مزايا البيت الذكي؟ وما هي جوانب استخدام البيت الذكي وكيفية الاستفادة منها؟

جوانب استخدامات البيت الذكي :

البيت الذكي نظام يحتوي على أجهزة تحكم عن بعد لتشغيل ومراقبة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية كالإضاءة والستائر الكهربائية والتكييف والتلفزيون إضافة إلى التحكم بأنظمة الصوت والكاميرات والأبواب الكهربائية والحماية من السرقة والحريق وإنارة الحديقة فمن خلال تطبيق معين مثلا يمكن للفرد أن يقوم بتشغيل واطفاء الأدوات الكهربائية المختلفة بعد و قبل عودة الانسان الى بيته.
وبسبب ضغوطات الحياة الحديثة أصبحنا بحاجة إلى بيوت تحتاج الى عناية أقل حتى تُوفر لأصحابها وقتاً أكبر يتفرغون فيه لأعمالهم الخاصة .
وفيما يلي ملخصا لجوانب استخدام البيوت الذكية باستخدام التقنية الذكية:

أولا الستائر والنوافذ :

• فتح وإغلاق الستائر حسب المناخ الخارجي كما يمكن التحكم بها يدوياً.
• إغلاق النوافذ تلقائياً سواء عند تشغيل أجهزة التكييف أو عند ارتفاع درجات الحرارة.

ثانيا نظام الأمن والمراقبة الرقمية :

• أجهزة استشعار في جميع الأبواب والنوافذ متصـلـة بالنظــام الذكي .
• الاتصـــال علـى الأرقـــام المخزنـة في النظام الذكي في حالات الطوارئ .

ثالثا : أجهزة الإنذار الخارجية :

• أجهزة استشعار الحركة الذكية قادرة على تحديد الفرق بين المقيمين والزوار.
• أجهزة استشعار كاشفة للحرارة في البيت ولكافة الأجهزة .
• أجهزة استشعار كاشفة للحريق .

رابعا :كاميرات منتشرة في أجزاء المنزل الداخلية و الخارجية:

• كاميرات منتشرة في أجزاء المنزل الخارجية والسور.
• كاميرات مراقبة في غرف الأطفال .
• التحكم بجميع مرافق المنزل بالإضافة الى نظام الأمان المختص بالبيت .
• مع الكاميرات الأمنية الذكية ، يمكن للسكان مراقبة منازلهم عندما يكونون بعيدين أو في إجازة.

خامسا نظام الأمان المختص بالبيت :

• فتح الأبواب بالبطاقة أو ببصمة الإصبع.
• كاميرات مراقبة في غرف الأطفال .
• إخبار صاحب المنزل بمحاولات اختراق المنزل أو الدخول إلى المناطق الممنوعة في البيت
• تنبيهك تلقائياً عند حدوث حالة طوارئ وأنت في الخارج.
• استدعاء رجال الشرطة والإطفاء تلقائياً عند نشوب حريق في المنزل .

سادسا الإضاءة :

• فتــح وإغــلاق الإضـــاءة.
• مفاتيـح متعـددة الاستخـدامـات للتحكـم بالإضــاءة .
• التحكـم في قـوة الإضــاءة.
• إضاءة تتميز بحساسات تضيء المكان عند الدخول أوتوماتیكیا .
• أجهزة استشعار للتحكم باضاءة الأماكن المستخدمــة وإغـلاق الغيـر مستخدمــة .
• إغلاق الأنوار تلقائياً وعند الخروج من المنزل .
وهناك العديد من الجوانب التي لا يسعنا هذا المقال من ذكرها .

إيجابيات البيت الذكي :

للبيت الذكي إيجابيات كثيرة لا تعد ولا تحصى وهي تضفي الأمن والسلاسة و الراحة إلى الحياة اليومية. حيث يستطيع الفرد برمجة الإضاءة والأمن والتهوية والحرارة وغيرها من الميزات لتلبية الحاجات اليومية.
كما يمكنه التحكم بالعديد من الميزات في المنزل عن بعد وتعديل ما تم اختياره ليكون جزءا من المنزل الذكي. وليس من الصعب أو المكلف تنزيل معظم الأنظمة. كما يمكن للأجهزة الذكية توفير المال والمساعدة على توفير النقود بالحفاظ على نمط استخدام الطاقة والمصاريف.
ولنظام البيت الذكي بعض السلبيات نذكر منها كما يلي :

سلبيات البيت الذكي :

المشكلة الوحيدة مع أنظمة المنزل الذكي أن هناك عدد قليل جدا من المواصفات القياسية الصناعية المقبولة عالمياً التي تلائم أنظمة المنازل الذكية ويمكن أن يسبب ضعف المعايير في توحيد المواصفات القياسية وكذلك استخدام تكنولوجيا الملكية الخاصة لحل مختلف المشكلات وبدون هذه المواصفات القياسية الصناعية قد يستثمر الشخص بنظام كامل ولكنه قد يكون عاجز عن التواصل بكفاءة مع كل الأجهزة .
ومن سلبيات نظام البيت الذكي كذلك إمكانية تعرضه للتهكير والاختراق لصعوبة الترابط بين الأجهزة وأحياناً الكلفة المرتفعة للامتلاك.
وتعتمد معظم الأجهزة الذكية على الاتصال بالإنترنت فإذا انقطع ستتعطل واجهة النظام الذكي. وأحياناً كذلك قد يتعرض الاتصال عبر الإشارات اللاسلكية وهي الطريقة الأكثر اقتصاداً لاتصال العناصر للتداخل مع إشارات مختلفة موجهة من شخص آخر، ما يسبب عدم عملها بشكل مناسب.

الخاتمة :

بفضل ثورة التكنولوجيا التي يشهدها العالم والتي طالت منازلنا وحياتنا العامة بكل تفاصيلها تحول الخيال إلى حقيقة وواقع وأصبحت الأجهزة المنزلية الذكية متوفرة في كل مكان حيث يمكن للجميع الآن تحويل بيته الى بيت ذكي بكل سهولة ونحن في المدينة للمنتجات الاسمنتية الشركة الرائدة في مجال مواد البناء واحدة من المؤسسات التجارية التي تستخدم المعدات والألات والأجهزة باستخدام التقنيات والتكنولوجيا الذكية الحديثة ومعايير الجودة على اعلى المستويات بهدف تقديم كل ما هو مميز بطابع ذكي حديث .
وتهدف هذه التقنية لجعل الحياة أكثر سلاسة وراحة وأمان فهي توفر علينا الوقت والجهد بكبسة زر واحدة أو لمسة واحدة فقط ويهدف كذلك الى توفير نظام ذكي يقدم لنا نمط حياة آمن و اقتصادي في آن واحد حيث ان البيوت الذكية ستعتمد على توفير الطاقة في كل لحظة من اللحظات مبرهنة ذلك عن طريق إطفاء الأدوات الكهربائية وتشغيلها بعد مرور أوقات محددة ومبرمجة .. الأمر الذي سيساهم في توفير الطاقة بشكل كبير وانخفاض تكاليف فواتير الكهرباء والمياه على عكس المنازل العادية والتي لا يقوم بإدارتها نظام ذكي يحد من الهدر ناهيكم عن خاصية الأمن والأمان التي توفرها مزايا البيت الذكي وأخيرا وليس اخرا ان البيوت الذكية ليست مجرد رفاهية بل هي أمان وحماية ووسيلة لتوفير الوقت والمال و الطاقة .
المدينة للمنتجات الاسمنتية