العازل الحراري نحو استقرار منزلي دائم

تقنيات مهمة في البناء والتشييد  

"حلمي الذي تحقق"،  عبارة لم تكن عابرة في حياة كل فرد منا أراد أن تكون لديه استقلالية في مشواره الحياتي، أنه "حلم البيت" ، ذلك الحلم الذي أصبح في لحظة ما واقعا ملموسًا، ومرئيا نعمل على تحقيقه ولو بعد حين.

  • آراء متفاوتة

قبل الشروع الى إخراج ذلك المنزل الى الواقع، لابد من أسس وخطط يجب اتباعها لأن يكون ضمن ما خطط له،  فهناك العديد من تلك الخطط التي تعمل على ديمومة تفاصيل البيت، واستقرار قاطنيه، فشركة المدينة للمنتجات الأسمنتية، MCP_OMAM ، الرائدة في انتاج المواد الأسمنتية في السلطنة وكعادتها فهي مع المجتمع وتعمل على الأخذ بتفاصيله، وهنا طرحت رأيا تمثل في استطلاع إلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك الانستغرام و تويتر، مفاده "هل تعتقد أن العوازل الحرارية التي استخدمتها في منزلك مجدية، مثال على ذلك (الطابوق العازل، النوافذ، العازل للأنابيب الخارجية)، وبعد ذلك الطرح الذي استهدف شريحة كبيرة من المتلقين والمتابعين لهذا الشأن، تبيّن ومن خلال تويتر أن الآراء متضاربة، وهنا نجد التقارب في النسب بشكل غير متوقع، فقد اشارت النسبة الكبيرة والتي وصلت الى ‎%‎52 الى أن تلك العوازل غير مجدية، اما ما نسبته ‎%‎48 فقد كانت عكس ذلك. بينما جاءت في الانستغرام ان ما نسبته ‎%‎64 مجدية، و‎%‎36 عكس ذلك ايضا.

  • ثقافة بناء 

السؤال الذي يفرض حضوره هنا، لماذا نجد تلك الآراء غير المتوقعة، والتي من شأنها تدخلنا في نطاق لابد من إيجاد دراسات أكثر اتساعا مع أكبر شريحة من أفراد المجتمع،  السبب قد يكون بسيطًا جدا، لربما اننا بحاجة الى "ثقافة بناء"، تكون أكثر شمولية وتفند لنا اهمية تلك العوازل التي من شأنها تعمل على استقرار وراحة قاطني المنزل، فهي بلا شك لها نتائج إيجابية على المدى البعيد. تلك الدراسات ستعمل ولو بعد حين على اكتساب ثقافة ذات ابعاد مبهرة، مما يجعلنا على دراية تامة بكل التفاصيل التي من شأنها تواكب سبل التقدم والاختراعات في عالم التشييد والبناء، وهذا بلا شك يجعلنا أكثر حرصا في العمل على انتقاء خياراتنا في هذا الجانب.

  • لماذا العوازل الحرارية؟!!

تشير الدراسات العالمية في شأن البناء والتشييد، أن هناك فوائد كثيرة للعوازل الحرارية، والتي يجب ألا نغفلها عندما نشرع ببناء منزل جديد، من بينها تقليل حرارة الصيف كوننا نقع في مصاف الدول عالية الحرارة، مرورا بخفض تكاليف الكهرباء والتي قد تستهلك نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ايضا، بإلاضافة الى تقليل تكاليف الصيانة ولو بعد حين للمنزل جراء الصدأ أو تلف الأنابيب، كما أنها تقلل من التشققات التي باتت هاجسًا كبيرا لقاطني البيوت في الوقت الراهن بسبب الارتفاع غير الطبيعي في درجات الحرارة في فصل الصيف. كما أن العوازل الحرارية هي مقاومة للحرائق التي قد تطرأ فجأة لا قدر الله، وهنا تكمن الحاجة في ضرورة استخدام العوازل الحرارية في المنزل.

  • همسة أخيرة 

لكل مشروع في الحياة اهداف بعيدة المدى، ولنعلم أن التجارب التي يقوم بها الخبراء في أي مجال من مجالات الحياة، لهي من أجل التماشي مع ظروف لم تكن في حسبان الأغلبية، ومن بين ذلك اكتشاف أنماط العوازل الحرارية التي تعمل على الاستثمار الناجح في مجال البناء والتشييد. من هنا يتوجب علينا الأخذ بتلك التجارب والعمل الاشتغال عليها ولو بصورة متدرجة كي نتفق مع أهدافها التي أوجدت من أجلها.